دلالات مصطلح إعجاز القرآن الکریم فی ضوء بعض أقوال المتقدمین و المتأخرین
نویسندگان
چکیده
فی هذه المقاله المتواضعه حاولتُُ أن أعرض باجمال إلی دلالات مـصـطلح إعجاز القـرآن الکریم وتأریخ تطوّره عبر الدراسـات اللغویه و القرآنیه و ظهور الکلمات الدالّه علیه من مثل: (آیه) و(برهان) و (سـلطان) بـادئ ذی بـدء و مـن ثَمَّ تبـلور کلمـات: (معجزه) و(إعجاز) کمـصطلـح خـاص فـی بدایـات القـرن الرابع متـتبـعاً عـنوانات أشـهـر الکتـب والـدراسات التـی عرضت لـه عبر العصور. و قد سبقتها کلمات کانت قد استعملت عند الدارسین فی أواخر القـرن الثّانی الهجری أمثال ( نظم القرآن) و(معانیه) و (مجازه) و(غریبه) و(مشکله) و(تأویله) وما شاکل وشابه. وکلّها قادت إلی استقرار مصطلح الاعجاز بعد ذلک عند المتقدمین والمتأخرین.
منابع مشابه
منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 14
شماره 4 1970
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023